المواصفات :
حيث أن البرنامج يهدف إلى تخريج معلمين مؤهلين مهنيا ومتخصصين في التعليم للمرحلة الأساسية الدنيا فإن هؤلاء الخريجون يتصفون بما يلي:
- مثقفون بثقافة عامة،ولديهم تأهيل تربوي ، ولديهم معرفة متخصصة عميقة في التعليم الأساسي حتى يعلمونها بعمق، كما يعلمونها بطرق متنوعة بأساليب تدريس حديثة، تحترم الطالب، وتجعله نشطا في عملية التعلّم، وتساعده على التعلّم من أجل الفهم والتطبيق، وعلى تطوير المهارات الحياتية المختلفة، بما فيها مهارات حل المشاكل والتفكير الناقد.
- يتحملون مسؤولية إدارة ومتابعة تعلّم الطلبة ولديهم سلوك أداب وأخلاقيات مهنة التعليم.
- يفكرون بطريقة منهجية ، ويتعلمون من الخبرة بممارساتهم ، ويستمرون في التطور المهني أثناء عملهم.
- لديهم مهارات البحث العلمي مما يمكنهم من إجراء البحوث التربوية ولديهم قدرات تحليلية ونقدية.
- لديهم مهارات استخدام أفضل التقنيات الإلكترونية كأساليب تدريس تربوية خاصة أننا نعيش عصر الثورة المعلوماتية.
- مزودين بمهارات الاتصال، وحل المشكلات، والتعلم الذاتي، وتنمية مهارات التفاعل والمشاركة والمهارات القيادية، والتفكير الإبداعي.
- ذوي كفاءات عالية متخصصة تتماشى مع متطلبات المجتمع الفلسطيني ولديهم المعرفة النظرية والعملية مدربين على أيدي أفضل الكوادر العلمية التربوية ذات الكفاءات المتنوعة.
- إن البرنامج سيعمل على صقل وتنمية شخصية الطالب المعلم ليكون قادراً على مواجهة التحديات وحل ما يواجهه من مشكلات والتعامل معها وفق أسس علمية تربوية سليمة في إطار وثيقة إستراتيجية إعداد المعلمين الفلسطينية، فالبرنامج يعمل على رفع المستوى الأكاديمي والمعرفي للطلبة وتأصيل السلوكيات الأخلاقية لمهنة التدريس والإلتزام بمستوى عال للأداء المهني وغرس روح القيادة والمبادرة والعمل بروح الفريق ورفع مستوى الشعور بالمسئولية نحو خدمة الوطن ومتابعة تطور آداء المهنة من خلال إجراء البحوث.
فرص العمل :
- هناك سوق جيد لبرنامج البكالوريوس في التربية تخصص معلم المرحلة الأساسية الدنيا.
- سيجد خريجو البرنامج فرص عمل طيبة لهم سواء أكان ذلك في القطاع الحكومي أو الخاص أم في مدراس وكالة الغوث، خاصة أنه لن يتم تعيين معلمين جدد دون تأهيل تربوي.
- أن هذا البرنامج يتماشى مع السياسة العامة للوزارة في تقديم برامج إعداد معلمين ذوي كفاءة عالية.