استناداً إلى فلسفة جامعة فلسطين التي تعتبر الطالب شريك ومحور أساس في العملية التعليمية وللاستفادة من آراء الطلبة ولأهمية التغذية الراجعة لتقييم العملية التعليمية؛ بهدف الارتقاء والتطوير بأساليب التعليم والتعلّم.
فقد عملت الجامعة على إفساح المجال أمام الطلبة للتعبير عن أرائهم حول سير العملية التعليمية وذلك للوقوف على ملاحظاتهم وتفهم مشكلاتهم ودراسة مطالبهم وضمان التواصل بين الطالب وكليته بما يحقق أعلى درجات الجودة.
الرؤية:
تنظيم سير العملية الأكاديمية بما يضمن جودة التعليم والتعلّم والارتقاء بها للمستويات العالمية.
الهدف:
الحصول المستمر والمتواصل للتغذية الراجعة من الطلبة حول سير العملية التعليمية، ومراجعة ملاحظاتهم ومطالبهم حول المساق (المدرّس، الكتاب، المختبرات) بهدف توفير بيئة تعليمية مساندة تساهم في توفير الظروف الملائمة للتحصيل العلمي، والعمل على بناء جسور الثقة والتعاون بين الطلبة والهيئة التدريسية بما يعود بالمنفعة الإيجابية على مخرجات العملية التعليمية.
المهام:
يتولى ممثل الطلبة عدداً من المهام هي:
- نقل ملاحظات الطلبة وآراءهم حول المساق الذي يتم تدرسيه.
- نقل ملاحظات الطلبة حول المدرس وإبداء الرأي في طريقة إدارة المحاضرات من قِبل المدرس والوقت المحدد للمحاضرات وكيفية استغلال المدرس لوقت المحاضرة والمناقشات.
- نقل ملاحظات الطلبة وآراءهم حول أساليب التدريس المتبعة في المساق ووسائل التدريس المختلفة وإمكانية تطوير هذه الأساليب والوسائل بما يتناسب مع قدرات الطلبة واحتياجاتهم.
- نقل ملاحظات الطلبة حول المشكلات والصعوبات التي يواجهونها فيما يتعلق بذلك المساق من حيث توافر المصادر التعليمية كالقاعات، الكتب، المختبرات، إلخ.
- الحفاظ على استمرار الصلة بين المدرس والطلبة والعمل على إيجاد صيغ للتواصل والتعاون مع الكلية في الوصول إلى أفضل الطرق لتحقيق الأهداف والمخرجات.
- التنسيق في إجراء النشاطات العلمية المختلفة كالزيارات الميدانية واستضافة المحاضرين الزائرين وعقد النشاطات العلمية.
آلية الاختيار:
يتم اختيار ممثل الطلبة في كل شعبة عن طريق إجراء انتخاب مباشر داخل قاعة المحاضرة وبإشراف مدرس المساق، ومنسق المساق إن وُجد ويُسمح لأي طالب ترشيح نفسه وفقاً لما يلي:
- ألا يقل معدله التراكمي عن 75% باستثناء مساقات الفصل الأول بالمستوى الأول فلا يتم إجراء انتخاب بها.
- ألا يكون صدر بحقه أي انذار أكاديمي أو إجراء تأديبي.
- ألا يكون ممثلاً للطلبة في مساق آخر.
- يتم تحديد الطلبة الثلاث الأكثر أصواتا كممثلين عن المساق ويكون الأعلى أصواتاً مسؤول الاتصال مع الكلية.
الاجتماع مع ممثلي الطلبة:
- يتوجب على مدرس المساق الاجتماع بممثلي الطلبة، بمعدل 3 اجتماعات خلال الفصل الدراسي لأخذ الملاحظات التي يبديها الطلبة عن طريق ممثليهم حول سير العملية التعليمية.
- ويجب على المدرس توجيه دعوة لممثل الطلبة قبل يومين من الاجتماع وبعد عقد الاجتماع يقوم المدرس بالنظر في الملاحظات التي أبداها الممثل وتقديم الحلول حسب وجهة نظر الطلبة والمدرس ورفعها لعمادة الكلية.
- يتم عقد اجتماع فصلي بين رئيس القسم وممثلي المساقات في القسم.
- يتم عقد اجتماع فصلي بين عميد الكلية وجميع ممثلي المساقات في الكلية.
- يتم أخذ الملاحظات وتجميعها في نهاية الفصل ومناقشتها في مجلس الجامعة بهدف الاستفادة من التغذية الراجعة لتطوير العملية التعليمية وضمان الجودة.
أسماء ممثلو المساقات - كلية التربية
م |
المساق |
اسم الطالب |
الرقم الجامعي |
المعدل |
1. |
اساليب تدريس لغة انجليزية |
حسام سكيك |
120151201 |
78 |
2. |
تدريس الانجليزية كلغة أجنبية1 |
حمد زقول |
120151829 |
74 |
3. |
التربية الرياضية |
الاء السكني |
120141693 |
87 |
4. |
اساليب البحث التربوي والاحصاء التطبيقي |
الاء حمد |
120161672 |
87 |
5. |
كتابة1 |
ميرنا شراب |
120171979 |
78 |
6. |
دراما |
رانيا صبح |
120151790 |
85 |
7. |
تصميم التدريس |
هداية الخالدي |
220170111 |
- |
8. |
اللغة العربية1 |
نداء مشمش |
120170528 |
93 |
9. |
قواعد اللغة الانجليزية2 |
هديل الشيخ عيد |
120171414 |
82 |
10. |
التربية الاسلامية1 |
ايمان شلط |
120170199 |
92 |
11. |
مهارت قراءة1 |
كمال الدين شاهين |
120170285 |
75 |
12. |
مقدمة في الادب الانجليزي |
حسين ابو شعر |
120162388 |
88 |