كلية التربية

جامعــة فلسطيــن

مبررات طرح البرنامج:

الحاجة لإعداد معلمين للمرحلة الأساسية الدنيا يمتلكون منظومة من المعارف والمهارات العامة والتخصصية والقيم والاتجاهات الإيجابية بما يتناغم مع المنهاج الفلسطيني والرؤية المحددة في وثيقة استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين في فلسطين.

  • التناغم مع التطورات والمعايير العالمية في إعداد المعلمين.
  • الحاجة لربط المساقات التربوية بالسياق المدرسي بشكل كاف.
  • التركيز على التدريب المعرفي الذي يجمع بين الجانب النظري (المعرفة) والجانب التطبيقي (المهارات) من خلال التركيز على التدريب الميدانى وزيادة وزنه في عملية إعداد المعلمين.
  • تمكين المعلم من القدرة على الإستزادة والمتابعة المستمرة لتطور المعرفة.
  •  وجوب ترسيخ القدرة على البحث ومتابعة القضايا التربوية والمعرفية.
  • ضرورة تمكين المعلم من توظيف التقنيات في التعليم ومتابعة تطورها.

ترجمة لذلك تم إعداد الخطة للاستجابة للمبررات السابقة بالتركيز والتميز فيما يلي:

  • اعداد معلم يمتلك مهارات تعليمية في مجال تخصص التعليم الأساسي حيث تم تخصيص 82 ساعة كمتطلبات للتخصص.
  • تطوير قدرة الطالب ليصبح مدرساً قادراً على استخدام أفضل الوسائل في توصيل المعلومات وإدارة الصف وتنفيذ المنهاج الفلسطيني من خلال تدريسه مساقات (إتجاهات معاصرة في أساليب التعليم العامة، أساليب تدريس خاصة واستراتيجية إعداد معلم مرحلة التعليم الأساسي الدنيا، وإدارة الفصل وتنظيمه).
  • تطوير مهارات الدارسين في مجال استخدام التقنيات الالكترونية والاستفادة منها في التعليم من خلال تدريسه مساقات (مهارات في علم الحاسوب، تقنيات التعليم).
  • اعداد معلم يمتلك القدرة على التعامل مع طلبته نفسياً واجتماعياً وتربوياً من خلال المساقات التالية: (مدخل الى علم النفس- علم النفس التربوي- علم النفس التطوري– أصول التربية - المنهاج التربوي – التربية الخاصة).
  • تزويد الخريجين بالمعرفة النظرية والممارسة العملية من خلال التدريب الميداني.