كلية التربية

جامعــة فلسطيــن

رسالة البرنامج:

السعي للمساهمه في إعداد معلمي اللغة الانجليزية للمرحلة الأساسية العليا بكفاءة عالية متخصصة مزودين بالثقافة والعلوم والمهارات ليكونوا قادرين على بناء جيل الغد في اطار رسالة الكلية.

أهـداف البرنامج:
الأهداف العامة:

يهدف  برنامج  البكالوريوس  في  التربية  تخصص  معلم  المرحلة  الأساسية  العليا - تعليم اللغة الانجليزية إلى تحقيق الأهداف العامة التالية:

  • المساهمة في رفع مستوى التعليم الأساسي من خلال إعداد معلم يمتلك ثقافة عامة ومهارات تربوية تعليمية بالإضافة إلى تمكنه من المعرفة في مجال تخصصه (تعليم اللغة الانجليزية)، وقادر على الربط بين النظرية والتطبيق.
  • إعداد معلم يمتلك قيماً واتجاهات ايجابية ويلتزم بتعلم وتعليم جميع الطلبة، ويعمق انتمائهم للثقافة العربية والإسلامية والإنسانية.   
  • إعداد معلمين قادرين على خدمة المجتمع المحلي (اجتماعياً ً وتربوياًً) والتعاون معه، وتلبية احتياجات المجتمع.
  • إعداد معلمين يلتزمون نحو طلبتهم كواجب وطني في  سبيل تكوين مجتمع فلسطيني مستقل، وديمقراطي، ومنسجم مع الثقافة العربية والإسلامية والإنسانية.
  • المشاركة في زيادة فاعلية حركة الوعي الحضاري والفكري للمجتمع من خلال الانشطة العلمية المتنوعة مثل الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.
  • إعداد كفاءات متخصصة في المجالات التربوية التي تخدم المؤسسات التعليمية وجميع قطاعات المجتمع ومختلف مؤسساته وبأساليب متطورة.
  • المساهمة في الإسراع في عملية التطوير التربوي عن طريق البحث العلمي الذي سياسهم في التطوير وإفساح المجال أمام الطالب ليطور قدراته الذاتية واستكمال دراسته العليا في المجالات ذات العلاقة.

الأهداف الخاصة:

  • إعداد معلمين قادرين على تنفيذ ما يتطلبة المنهاج الانجليزي الفلسطيني، خاصة أن المعلم هو الذي يحدد طريقة إيصال محتوى هذا المنهاج الى الطلبة وعلى عاتقه تقع عمليات غرس المفاهيم وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التعليم وبناء الذات وتنمية المهارات وإنتاج السلوك.
  • إعداد معلمين قادرين على الربط بين النظرية والتطبيق في الممارسة الصفية أثناء تدريس اللغة الانجليزية ومهاراتها.
  • إعداد معلمين مزودين بمفاهيم وطرق التعليم والتعلم التي تعمل على:
  • المساعدة في الدراسة والتأمل والتفكير والابداع والتطبيق، واستغلال الأحداث والظروف والبيئة المحلية والقراءات الخارجية في تعليم اللغة الانجليزية.
  • التعليم على طرق حديثة كدراسة الحالة والأبحاث الإجرائية ومعرفة كتابة التقارير باللغة الانجليزية، والتعلم من خلال التكنولوجيا.
  • تطوير قدرة الطلبة على البحث العلمي وتنمية العقلية التحليلية والنقدية من خلال المصادر العلمية الانجليزية، مما يساهم في الإسراع في عملية التطوير التربوي ويصبح لدى المعلم القدرة على إستكمال دراسته العليا.
  • تمكين الطلبة من التفاعل مع المجتمع الإنساني العالمي بواسطة استخدام لغة إنجليزية
  •  إعداد خريجين يستطيعون استخدام اللغة الإنجليزية في وسائل اتصال متنوعة.
  • تطوير مهارات الطلبة اللغوية وذلك بدراسة مساقات متنوعة.مكونة للبرنامج
  • رفد قطاعات المجتمع المحلي بكوادر تستطيع المساهمة في إعداد وتدريب المدرسين والمترجمين، وتلبية احتياجات السوق من خريجين يمتلكون المهارات اللغوية الخاصة التي تمكنهم من العمل في ميادين مختلفة

ويتم ذلك من خلال ما تقوم به الكلية على النحو التالي:

  •  تحديث أساليب التعليم والتعلم بما يتمشى مع متطلبات الثورة العلمية.
  • تحديث المقررات الدراسية والتأكيد على الترابط والتكامل فيما بينها.
  • توفير المحتوى العلمي المتوافق مع متطلبات الجودة والنوعية.
  • توفير البيئة التحتية اللازمة لذلك(الاتصالات، الحاسبات، نظم المعلومات، ... الخ).
  • تنمية وتدعيم مواهب وقدرات الطالب بالصورة التي تجعله الباحث عن المعلومة.
  • اعتبار الطالب محور العملية التربوية.
  • اعتبار أساليب التدريس ( التعليم والتعلم ) في حالة مستمرة من التطور من خلال عضو هيئة التدريس من ناحية والتعليم الذاتي المستمر من قبل الطالب من ناحية أخرى.
  • جعل محاضرة عضو هيئة التدريس لا تقتصر على الكتاب الرئيسي فقط وانما تتوسع وتتضمن مراجع أخرى وإن كان الكتاب الرئيسي هو المصدر الأساسي.
  • متابعة تقييم أداء الطالب وتطوره وتقدمه الأكاديمي وذلك من خلال كادر أكاديمي متميز قادر على العطاء والتجديد والتواصل.
  • الاهتمام بالتدريب العملي وزيادة وزنه في الخطة الدراسية ليغطي 225 ساعة تدريبية.
  • الاهتمام بالبحث العلمي وتضمين  ذلك في الخطة الدراسية حتى يتمكن الطالب من مواصلة البحث العلمي ومتابعة الاطلاع على المصادر العلمية الحديثة